شرح قائمة التغير في حقوق الملكية

 


قائمة التغير في حقوق الملكية

 تقدم قائمة التغيرات في حقوق الملكية تسوية للفترة المحاسبية للرصيد الافتتاحي لكل عنصر من حقوق الملكية وصولا إلى الرصيد الختامي يتم الكشف عن كل تغيير بشكل منفصل في القائمة. فيما يلي التغييرات الشائعة في أرصدة عناصر حقوق الملكية خلال الفترة المحاسبية:


 1) صافي الدخل (الخسارة) للفترة مما يزيد او (ينقص) رصيد الأرباح المحتجزة ، إذا كان صافي الدخل ربح تزيد الأرباح المحتجزة أو المبقاه وهي الأرباح التي لم توزع سواء من فترة سابقة أو حالية والعكس إذا كان هناك خسارة .

 2) التوزيعات على المالكين (أرباح الأسهم المدفوعة) ، مما يقلل من رصيد الأرباح المحتجزة ، إذا قررت الإدارة توزيع أرباح علي الملاك سوف تقلل من رصيد الأرباح المحتجزة.


 3) إصدار الأسهم العادية مما يزيد من رصيد الأسهم العادية.  إذا كان المبلغ المدفوع للسهم أعلى من القيمة الاسمية للسهم ،  ،  يتم زيادة رصيد رأس المال الإضافي المدفوع بالفرق ، مثال إذا قامت الشركة بإصدار 10000 سهم بقيمة 10 ريال للسهم فإن قيمة رأس المال = 100,000 وبعد فترة أصدرت أسهم جديده بسعر اصدار اعلي من القيمة الاسمية للأسهم بقيمة  12 ريال للسهم فإن قيمة رأس المال أصبحت تساوي 120,000 اذا هناك فرق 20,000 .


 هذا الفرق هو رأس المال الاضافي المدفوع ويظهر منفصل عن راس المال العادي في قائمة المركز المالي تحت بند حقوق الملكية ، وهذة الزيادة في قيمة السهم يطلق عليها علاوة الاصدار .

 4) إجمالي التغير في الدخل الشامل الآخر خلال الفترة. 

 5) إعادة شراء الأسهم العادية (أسهم الخزينة) يقلل من إجمالي حقوق الملكية للمساهمين



إرسال تعليق

أحدث أقدم