الفرق بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية للاصل


 القيمة الدفترية للأصل هي قيمة الأصل في الدفاتر المحاسبية وهي تعبر عن صافي الأصل بعد استخدامة ، لان الأصل يستهلك علي مدار عمرة الإنتاجي ويتم حساب هذا الإستهلاك وعمل له مخصص أو مجمع اهلاك وذلك تطبيقا لمبدأ الحيطة والحذر الذي ينص علي أخذا الخسائر المتوقعة في الحسبان وعدم أخذ الأرباح المتوقعة في الحسبان الا بعد تحقيقها.


القيمة الدفترية للأصل = القيمة الاسمية للأصل - مجمع الإهلاك . والقيمة الاسمية للأصل هي التكلفة التاريخية للأصل اي تكلفه حدثت في الماضي وهي تكلفة شراء الأصل وقت الحصول عليه ومجمع الإهلاك هو قيمة الإهلاك المحسوبة علي الأصل علي مدار السنوات الأخيرة والقيمة الدفترية تختلف عن القيمة السوقية للاصل أي السعر السائد في السوق .


مثال

اذا كانت القيمة الاسمية للأصل 100,000 ريال ومجمع الاهلاك 40,000 .  ما هي القيمة الدفترية للأصل ؟

القيمة الدفترية للأصل = القيمة الاسمية - مخصص أو مجمع الاهلاك إذن = 100,000 - 40,000 = 60,000 ريال .


القيمة السوقية للاصل

هي سعر الأصل السائد في السوق اي قيمة الأصل وقت بيعه وقد تكون أقل أو أكثر من القيمة الدفترية فقد تكون القيمة الدفترية للأصل 90,000 ريال بينما القيمة السوقية له تساوي 80,000 وتحدد القيمة السوقية للاصل حسب العرض والطلب وحاله الأصل نفسه وقدرتة علي الإنتاج ويتم استخدام التكلفة لتقويم الأصل لأنها افضل تقدير للقيمة السوقية للاصل وقت الحصول علية .


ومثال آخر علي القيمة السوقية إذا قامت شركة علي سبيل المثال بشراء ارض بمبلغ 1000,000 ريال وبعد 5 سنوات تم إعادة تقييم هذه الأرض بمبلغ 5000,000 ريال في هذه الحاله تظهر قيمة الأراضي في الميزانية بالتكلفة التاريخية اي بمبلغ 1000,000  اي تكلفه الأصل وقت شراؤه ، ويتم إدراج قيمة الأرض دون حساب اهلاك لها لأن الأرض لا تستهلك ولا يتم عمل مخصص اهلاك لها وعند البيع يتم تقييم الأرض سعر السوق وهذة هي القيمة السوقية .

إرسال تعليق

أحدث أقدم