الفرق بين الاحتياطيات والمخصصات والارباح المحتجزة


الفرق بين الاحتياطيات والمخصصات والارباح المحتجزة  يتمثل في الغرض من فتحهما وطبيعة كل حساب في الاحتياطي والمخصص يتم فتحهما تطبيقا لمبدأ الحيطة والحذر أما الأرباح المحتجزة يتم احتجازها بغرض التوسع في الإنتاج أو زيادة نشاط المنشأة ويتم ذلك بعد موافقة الشركاء .


المخصص 

هو تطبيق لمبدأ الحيطة والحذر حيث يتم فتحه لمواجهة خسائر محتملة في المستقبل مثل مخصص اهلاك الاصول الثابتة حيث يتم فتحه لمواجهة الإهلاك والاهلاك هو النقص التدريجي في قيمة الأصل علي مدار عمرة الإنتاجي وهو من ضمان الخسائر المحتملة أو المتوقعة والمخصص عبارة عن مصروف يتم مقابلتة بالايرادت ويتم استقطاعه من الربح لمواجهة خسائر محتملة الوقوع بنسبة كبيرة سواء حققت الشركة صافي ربح أو خسارة .



قيد تكوين المخصص 


من ح / مصروف مخصص (الإهلاك علي سبيل المثال او اي شيء اخر ) 



 الي ح / المخصص (الإهلاك علي سبيل المثال او اي شيء اخر ) 



وفي نهاية العام يتم اقفال المصروف الخاص بالمخصص في حساب الأرباح والخسائر ويطرح المخصص من الحساب الرئيسي الذي تكون منة في الميزانية العمومية حيث يظهر الحساب الرئيسي بالصافي ؛ فعلي سبيل المثال مخصص اهلاك الاصول الثابته يتم طرحه من تكلفه الأصل الثابت التاريخية حيث تظهر قيمة الأصل الثابت بالصافي ، وهي تكلفة الأصل وقت الشراء وباقي المخصصات تظهر في جانب الالتزامات المتداولة مطروحه من الحساب الرئيسي  الذي تكونت منه ما عدا ح / مخصص الذكاة والدخل يظهر ضمن الالتزامات المتداولة .



 قيد اقفال مصروف المخصص


من ح / مصروف مخصص (الإهلاك علي سبيل المثال او اي شيء اخر ) 


           الي ح / الأرباح والخسائر



الاحتياطي 

هو تطبيق لمبدأ الحيطة والحذر وهو اختياري علي الشركات والزامي علي البنوك ويتم تكوينة لمواجهة خسائر محتملة الوقوع بنسبة كبيرة ويتم استقطاعه من الربح لمواجهة خسائر محتملة الوقوع بنسبة صغيرة .



قيد تكوين الاحتياطي في الشركة الفردية


من ح / الأرباح والخسائر 


           الي ح / الاحتياطي 



قيد تكوين الاحتياطي في شركات الاشخاص 



من ح / الأرباح والخسائر (صافي ربح )


         الي ح / توزيع الأرباح والخسائر 


نلاحظ انها تم توسييط حساب توزيع الأرباح والخسائر لانة المسؤول عن توزيع الأرباح والخسائر علي الشركاء في شركات الاشخاص حيث يقفل صافي الربح أو الخسارة فية ثم يتم التوزيع علي الشركاء ويكون القيد الخاص بالاحتياطي .



من ح / توزيع الأرباح والخسائر 


       الي ح / الاحتياطي 


الأرباح المحتجزة 
هي ارباح يتم الاحتفاظ بها لغرض التوسع فى نشاط الشركة أو لسداد الديون أو لتوزيعها علي المستثمرين فيما بعد أو المساهمين في شركات الأموال . اي انها ارباح السنوات السابقة التي لم توزع وتظهر في الميزانية العمومية ضمن بنود حقوق الملكية .


قيد تكوين الأرباح المحتجزة 

من ح / الأرباح والخسائر .

        الي ح الأرباح المحتجزة .

وعند التوزيع يكون القيد : 

من ح/ الأرباح المحتجزة 

         الي ح / الصندوق أو البنك

إرسال تعليق

أحدث أقدم