حقوق الملكيه في المحاسبه الماليه



حقوق الملكيه في المحاسبه الماليه 

حقوق الملكيه التزام علي الشركة تجاه أصحابها وطبيعتها دائنة وتأتي في الطرف الأيسر من الميزانية العمومية أو قائمة المركز المالي وهي تساوي الاصول - الخصوم اي صافي اصول الشركة بعد سداد التزاماتها. 


وتتكون حقوق الملكيه في المنشآت الفردية من هذا الحسابات : (رأس المال) + ( الأرباح + الاحتياطيات + المخصصات) وتسمي حقوق الملكية الموجبة ( - ) (الخسارة - المسحوبات) وتسمي حقوق الملكيه السالبة) . ويتم فتح حساب جاري لصاحب المنشأة تسجل في كل العمليات التي تحدث بين المنشأة وصاحبها تطبيقا لمبدأ الوحدة الاقتصادية والذي ينص على أن المنشأة لها شخصية اعتبارية مستقله عن شخصية صاحبها ويقع ضمن عناصر حقوق الملكيه في الميزانية العمومية وسوف يتم شرحه في الموضوعات التالية بالتفصيل .



وفي شركات الاشخاص تندرج تحتها هذا العناصر ( راس المال ، جارى الشركاء ، الارباح المرحلة ، ارباح العام ، الاحتياطيات ، المخصصات)


وفي شركات الاموال او الشركات المساهمة تسمي بحقوق المساهمين وتتكون من : 

رأس المال- اسهم عادية بالقيمة الاسمية، ورأس المال الاضافي- علاوة الاصدار  - رأس المال – اسهم ممتازة، الارباح المحتجزة، واسهم الخزينة (مطروحة)، و رؤوس اموال اضافية اخرى. والارباح المرحلة والاحتياطي القانوني .


المعالجة المحاسبية لحقوق الملكية : 

حقوق الملكيه بطبيعتها دائنة إذا ذادت جاءت في الطرف الدائن لأنها ذات طبيعه دائنة وإذا نقصت أصبحت مدينة عكس طبيعتها وهذه أمثله للتوضيح .


1 _ في 01/02/2021 بدأت منشأة الحياة نشاطها برأس مال  بلغ 2000000 ريال وقام صاحب المنشأة بإيداع رأس المال النصف بالبنك والنصف بخزينة المنشأة .


2 - في 01/06/2021 قام صاحب المنشأة بدفع مبلغ 100000 ريال نقدا من ماله الخاص لشراء اثاث للشركة .


المطلوب إثبات قيد اليومية :


1 - قيد تكوين رأس المال 

مدين            دائن             البيان                  التاريخ

01/02/2021


                            من مذكورين 

1000000              ح/ البنك

1000000              ح/ الخزينة                             

      

               2000000       الي ح / رأس المال

                                                          

إثبات ايداع صاحب الشركه لرأس المال 


نلاحظ أن حساب رأس المال جاء في الطرف الدائن لأنه من ضمن حقوق الملكيه وحقوق الملكية طبيعتها دائنة وإذا ذادت ظلت دائنة وإذا نقصت أصبحت مدينة عكس طبيعتها وحساب البنك والخزينة جاءوا في الطرف المدين لأنهم اصول والأصول بطبيعتها مدينة وإذا ذادت ظلت مدينة وإذا نقصت أصبحت دائنة . 



مدين            دائن             البيان                  التاريخ

01/06/2021

  

100000               من ح/ الاثاث                         

      

               100000  الي ح / جاري صاحب الشركه

                                                          

إثبات شراء اثاث للشركة من مال صاحب الشركه الخاص


نلاحظ أن حساب جاري صاحب الشركة جاء في الطرف الدائن لأنه من ضمن حقوق الملكيه وحقوق الملكية طبيعتها دائنة وإذا ذادت ظلت دائنة وإذا نقصت أصبحت مدينة عكس طبيعتها وحساب الاثاث جاء في الطرف المدين لأنه من ضمن الأصول والأصول بطبيعتها مدينة وإذا ذادت ظلت مدينة وإذا نقصت أصبحت دائنة وتم إثبات شراء الاثاث علي أنة حق لصاحب الشركة لانه من ماله الخاص ولم يترتب علية زيادة رأس مال الشركة . 


وهكذا الحال بالنسبة لحقوق الملكية في شركات الاموال والأشخاص وسوق نتحدث عنهم بالتفصيل في موضاعات تاليه أن شاء الله .

إرسال تعليق

أحدث أقدم