اشكال الحسابات في المحاسبة



انواع الحسابات في المحاسبة المالية 

تنقسم الحسابات في المحاسبة المالية بشكل عام الي خمسة حسابات رئيسة في اي منشأة أو كيان إقتصادي وهما الأصول والالتزامات والايرادات والمصروفات وحقوق وتنقسم هذه الحسابات الي اربعه انواع وهما :. 


الحسابات الشخصية وهي الحسابات التي تفتح للأشخاص الطبيعين (محمد - احمد - علي )  علي سبيل المثال والأشخاص الاعتبارين كاالشركات والمؤسسات التي تتعامل المنشأة معهم حيث ينشأ علاقة مدينة (عملاء أو مدنيون) عند البيع بالاجل أو دائنة (دائنون) عند الشراء بالاجل نتيجه القيام بعملية بيع او وشراء او طلب وتقديم خدمة .


الحسابات الدائمة أو الحقيقة

وهي عناصر قائمة المركز المالي أو الميزانية وهما الأصول والالتزامات وحقوق الملكية وترحل الحسابات الدائمة من سنه الي اخري بمعني رصيد اخر المدة في عام 2020 علي سبيل المثال هو رصيد أول المدة في عام 2021 أو الرصيد السابق .

 

الحسابات المؤقتة أو الوهمية

وهي عناصر قائمة الدخل الإيرادات والمصروفات وبنودهما وهذة الحسابات يتم اقفالها في نهاية العام في حساب الأرباح والخسائر الخاص بقائمة الدخل كل عام حيث يصبح رصيدها صفر عند انشاء القوائم المالية اي أنها لا ترحل الي السنه التاليه لمنع الاختلاط بينها وبين السنوات التالية وهذا الحسابات هي التي توضح نتيجه نشاط المنشأة في نهاية الفترة المحاسبية .


الحسابات الوسيطه

وهي الحسابات التي يتم فتحها لغرض معين ويتم اقفالها متي ينتهي هذا الغرض فهو حساب غير حقيقي يتم توسيطه بين حسابين لفترة مؤقتة ويتم اقفاله بعد هذة الفترة فهو مهم لدقه الدورة المحاسبية وهذا المثال التوضيح .


مثال 

قامت منشأه ما ببيع بضاعه مقال شيك سيتم صرفه بعد ثلاثة ايام المطلوب أثبت قيد اليومية : 


من ح/ البنك

          الي ح/ شيكات برسم التحصيل 


وعند ورود اشعار من البنك بتحصيل الشيك يكون الكيد :


من ح/ شيكات برسم التحصيل 

          الي ح/ المبيعات 


نلاحظ هنا تم عمل قيد عكسي لحساب شيكات برسم التحصيل لأنه حساب وسيط جاء لفترة مؤقتة ولغرض معين وهو إثبات قيمة الشيك الي أن يتم التحصيل حيث تم اقفاله في حساب المبيعات لأنه نتيجه عملية بيع .


فالقيد في الأصل إذا كان السداد في نفس اليوم ولا يوجد أي تأخير :

 

من ح/ البنك 

      الي ح/ المبيعات 

إرسال تعليق

أحدث أقدم