الفرق بين الأصول والخصوم

 


الأصول في المحاسبة المالية

هي الموارد الاقتصادية التي تملكها المنشأة لاستخدامها في إدارة النشاط الرئيسي لها وهي استخدامات للأموال التي يضخها أصحاب المنشأة وتنقسم الأصول الي : . 


الأصول الغير متداولة أو الأصول الثابتة 


وهي الأصول التي يصعب تحويلها إلى نقدية وتكون مستمرة لأكثر من فترة محاسبية أو أكثر من سنة اي أنها شيء مادي ملموس وهي اصول يتم شراؤها بغرض ممارسة النشاط الرئيسي للمنشأة وليس بغرض إعادة البيع وهي :. 

الاراضي 

المباني 

السيارات

الآلات والمعدات

أجهزة الكمبيوتر والطابعات 

الأثاث 


الأصول المتداولة أو الجارية 

هي الأصول التي يسهل تحويلها إلى نقدية وتكون خلال فترة مالية واحدة أي سنة أو أقل وفي الغالب يتم الاستحواذ عليها من أجل المتاجره وهي : 


النقدية أو الخزينه وما في حكمها

حسابات البنوك 

العملاء والمدنيين 

اوراق القبض 

المصروفات المقدمة 

الإيرادات المستحقة 


وتقع الأصول طبقا لمعادلة الميزانية في الجانب الأيمن من الميزانية حيث تبدأ بالأصول غير المتداولة ثم الأصول المتداولة ثم الأصول الأخري أو الأصول المعنوية وهي : 


شهرة المحل 

وهي الشهرة التي تكتسبها من المنشأة نتيجه لجودة وحجم نشاطها في السوق وقد تقوم المنشأة ببيعها لشركه اخري وقد تقوم بشرائها من شركة اخري كبيرة ذات شهرة .


براءه الاختراع 

هي أيضا من الأصول التي تكتسبها الشركة لحفظ حقها في أنها من قامت بصنع واكتشاف منتج أو خدمة معينة وأن هي فقط من لها حق التصرف فيه. 


الخصوم في المحاسبة المالية 

اذا كانت الأصول هي استخدامات الاموال فإن الخصوم هي مصادر هذة الأموال وهي كل الالتزامات التي تقع علي عاتق المنشأة تجاه الغير وتنقسم إلى نوعين خصوم غير متداولة أو طويلة الأجل وخصوم متداولة أو قصيرة الأجل .


الخصوم الغير متداولة 

هي الخصوم أو الديون التي تمتد لأكثر من فترة محاسبية أي أكثر من سنة وتستخدم في تمويل الاستثمارات أو المشاريع طويلة الأجل وهي : . 


القروض طويلة الأجل : قد تقوم الشركة بالاقتراض من البنوك ويتم سداد القروض علي اكثر من سنة وقد تكون القروض برهن اصول المنشأة .


السندات : .  تقوم الشركات المساهمة بإصدار السندات عن طريق البورصة أو سوق الأوراق المالية للاقتراض من الجمهور مقابل ضمان بأصول بالمنشأة .


الخصوم قصيرة الأجل 

هي الخصوم التي تكون لفتره محاسبية واحدة أو أقل ونستخدم الأصول المتداولة في سدادها وهي : . 


قروض قصيره الأجل

اوراق الدفع

الدائنين

المصروفات المستحقة 

الإيرادات المقدمة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم