تعريف المحاسبة المالية


تعريف المحاسبة المالية :.

هي مجموعه من المبادئ والأسس والفرضيات التي يتم من خلالها تسجيل وتبويب وتلخيص وتحليل للعمليات الاقتصادية في اي منشأة سواء كانت منشأة تجارية أو صناعية أو خدمية وإعداد التقارير المالية وتوصيلها الي الأطراف المعنية سواء كانت داخلية أو خارجية للمساعدة في اتخاذ القرارات الملائمة .

والمحاسبة أداة لتقييم أداء المنشأة وإدارتها وهي وسيلة للوصول إلى الهدف وليست هدف وقياستها تستخدم في أغراض وأهداف متعددة فهي أداه للتسجيل والقياس والتحليل .

والمحاسبة هي علم من العلوم الاجتماعية وهناك من يعتقد أن المحاسبة علم فقط حيث أنها تطبق بناءاً على الاسس والمعايير والمبادئ الخاصة بها وهناك من يعتبرها علم وفن حيث أنها تتميز بالمرونة فمن خلال عشقك لها تجعلك تشعر بالمتعة والفن في تطبيقها وليس معني ذلك الانحراف عن تطبيق قواعدها بل يجب أن تتعامل معها علي انها علم له أسس ومبادئ وفن في نفس الوقت .


والمحاسبة الماليه تقوم علي انتاج التقارير المالية وهي قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التغير في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية والمحاسبة الماليه مهمة بموجب القانون ويجب توصيلها لمستخدميها وهم .

ملاك المنشأة 

المستثمرون

الدائنين 

الجهات الحكومية المعنية كمصلحه الضرائب وهيئة الذكاه والدخل 

المدققون 


كيف بدأ علم المحاسبة 

لا يعرف بالتحديد متي بدأ علم المحاسبة ولكن هناك بعض الكتابات تقول إنه بدأ من قديم الزمان في الحضارة الفينيقية والبابلية وفي مصر القديمه ولكن في العصر الحديث ظهرت عند الإيطاليين وسرعان ما انتشرت وتطورت في أوروبا بفضل التطور والثورة الصناعية في العصر الحديث .


والمحاسبة هي عصب المنشأة سواء كانت ربحية أو غير ربحية وتهدف في المنشأة الربحية الي تحديد نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وذلك من خلال إعداد قائمة الدخل حيث يتم مقابلة الإيرادات بالمصروفات .


ويتم تطبيق مبادئ المحاسبة المالية في المنشأة عن طريق المحاسب فهو المسئول أمام أصحاب المنشأة عن هذه المبادئ وإعداد التقارير المالية اللازمة .


اهداف المحاسبة المالية أو الهدف منها

تسجيل جميع العمليات الاقتصادية في المنشأة وتلخيصها وتبويبها ووضعها في سجلات منفصلة .


الوقوف على نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة عن طريق اعداد قائمة الدخل .


الوقوف على المركز المالي للمنشأة كل فترة من خلال معرفة ما للشركة وما عليها من خلال إعداد قائمة المركز المالي أو الميزانية .


اعداد قائمة التدفقات النقدية للوقوف على صافي التدفقات النقدية من خلال معرفة صافي التدفقات من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويليه التي تنتهجها المنشأة .


تقوم المحاسبة بتوفير المعلومات الكمية والنقدية والتاريخية والاجمالية ويجب أن تتسم هذا المعلومات بمجموعه من الصفات التي ينبغي أن تحقق الهدف منها وهي الدقه والملائمة الحيادية والموضوعية الاكتمال والقابلية للفهم والمقارنة والمراجعة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم